کد مطلب:18097 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:316

احادیث أهل البیت
جاءت أحادیث أهل البیت علیهم السلام لتؤكد بأن أمیر المؤمنین علیاً علیه السلام هو خاتم الوصیین و سیدهم، و أول المؤمنین باللّه، و وارث النبوة، و تصرّح بعمق وجود الوصیین و سیدهم، و أول المؤمنین بأللّه، و وارث النبوة، و تصرّح بعمق وجود الوصی فی تاریخ الرسالة فقد كان یری مع رسول اللّه صلّی اللّه علیه و آله الضوء قبل



[ صفحه 52]



الرسالة و یسمع الصوت.

كما ركّزت علی بیان فضل أهل البیت علیهم السلام و أن لهم حق الوصیة و الوراثة، و لهم خصائص حق الولایة، و لا یقاس بهم أحد من أفراد الاُمّة، و أنهم أهل رسول اللّه صلّی اللّه علیه و آله و أولیاؤه و أوصیاؤه و ورثته و أحقّ الناس بمقامه، و فیما یلی بعض نصوصها:

1ـ عن الأصبغ بن نباتة، قال: قال أمیر المؤمنین علیه السلام فی بعض خطبه: «أیها الناس، اسمعوا قولی و اعقلوه عنی، فان الفراق قریب؛ أنا إمام البریة، ووصی خیر الخلیفة، و زوج سیدة نساء الاُمّة، و أبو العترة الطاهرة و الأئمة الهادیة. أنا أخو رسول اللّه صلّی اللّه علیه و آله ووصیه و ولیه و وزیره و صاحبه و صفیه و حبیبه و خلیله. أنا أمیر المؤمنین، و قائد الغرّ المحجلین، و سیّد الوصیین» [1] .

2ـ و عن عبداللّه بن الحسن بن الحسن، قال: كتب علیُّ علیه السلام الیمحمد بن أبی بكر و أهل مصر.. و ذكر الكتاب، و ممّا جاء فیه موضّحاً الفرق بین نفسه المقدّسة و بین معاویة الوغد الزنیم: «و تأمّلوا و اعلموا أنه لا سوی إمام الهدی و إمام الردی، ووصیّ النبیّ، جعلنا اللّه و إیاكم ممن یحبّ و یرضی..» [2] .

ورواه الشیخ الطوسی بالاسناد عن أبی إسحاق الهمدانی [3] .

3ـ و عن حكیم بن جبیر، قال: خطب علی علیه السلام فقال فی أثناء خطبته: «أنا عبداللّه و أخو رسوله، لا یقولها أحد قبلی و لا بعدی إلّا كذب، ورثت نبی



[ صفحه 53]



الرحمة، و نكحت سیدة نساء هذه الاُمّة، و أنا خاتم الوصیین» [4] .

4ـ و حینما ناظر عبداللّه بن عباس الخوارج، كان من جملة قولهم: و زعم أنه وصیّ، فضیّع الوصیة. فأجابهم أمیر المؤمنین علیه السلام: «و أمّا قولكم: إنی كنت وصیاً فضیعت الوصیة، فإن اللّه عزّوجلّ یقول: (وَ لِلّهِ عَلَی آلنَّاسِ حِجُّ آلْبَیْتِ مَنِ آسْتَطَاعَ إِلَیْهِ سَبِیلاً وَ مَن كَفَرَ فَإِنَّ آللّهَ غَنَیٌّ عَنِ آلْعَالَمِینَ) [5] أفرأیتم هذا البیت لو لم یحجُج إلیه أحد، كان البیت یكفر؟ إن هذا البیت لو تركه من استطاع إلیه سبیلاً كفر، و أنتم كفرتم بترككم إیای، لا أنا كفرتُ بتركی لكم» [6] .

و ممّا یعزّز جواب أمیر المؤمنین علیه السلام قول النبی صلّی اللّه علیه و آله له علیه السلام: «یا علی أنت بمنزلة الكعبة تؤتی و لا تأتی» [7] فواجب علی الناس أن یقصدوه و لا یقصد هو أحداً، وأن یسألوه و لا یسأل أحداً، ویمتارون منه العلم و لا یمتار من أحد.

5ـ و قال علیه السلام فی خطبة له: «لا یقاس بآل محمد صلّی اللّه علیه و آله من هذه الاُمّة أحد، و لا یسوّی بهم من جرت نعمتهم علیه أبداً هم أساس الدین، و عماد الیقین، إلیهم یفیء الغالی، و بهم یلحق التالی، و لهم خصائص حق الولایة، و فیهم الوصیة و الوراثة» [8] .

6ـ و عن زید بن الحسن و علی بن الحسین علیه السلام، قال: خطب الحسن علیه السلام



[ صفحه 54]



الناس حین قُتل علی بن أبی طالب علیه السلام، فحمد اللّه و أثنی علیه، و ممّا جاء فی خطبته: «أیها الناس، من عرفنی فقد عرفنی، و من لم یعرفنی فانا الحسن ابن علی، و أنا ابن النبی، و أنا ابن الوصی، و أنا ابن البشیر، و أنا ابن النذیر، و أنا أبن الداعی الیاللّه بإذنه، و أنا ابن السراج المنیر...» [9] .

و عن أبی الطفیل، قال: خطبنا الحسن بن علی بن أبی طالب، فحمد اللّه و أثنی علیه، و ذكر أمیر المؤمنین علیاً رضی عنه اللّه خاتم الأوصیاء و وصیّ سید الأنبیاء و أمین الصدّیقین و الشهداء... ثم ذكر الخطبة بطولها [10] .

7ـ و خاطب الإمام الحسین الشهید علیه السلام فی العاشر من المحرم سنة 61 هـ أهل الكوفة قائلاً: «أما بعد، فانسبونی فانظروا من أنا، ثمّ ارجعوا الیأنفسكم و عاتبوها، فانظروا هل یحلّ لكم قتلی و انتهاك حرمتی؟ ألست ابن بنت نبیكم صلّی اللّه علیه و آله، وابن وصیه، و ابن عمّه، و أول المؤمنین باللّه، و المصدّق لرسوله بما جاء من عند ربّه؟» [11] .

8ـ و عن أبی عثمان النهدی: أن الحسین علیه السلام كتب الیرؤوس الأخماس بالبصرة و الیالأشراف، كتاباً و أرسله مع سلیمان مولاه، جاء فیه: «أما بعد، فإنّ اللّه اصطفی محمّداً صلّی اللّه علیه و آله علی خلقه، و أكرمه بنبوته، و اختاره لرسالته، ثمّ قبضه اللّه إلیه و قد نصح لعباده، و بلَغ ما أُرسِل به صلّی اللّه علیه و آله، و كنا أهله و أولیاءه و أوصیاءه و ورثته، و أحقّ الناس بمقامه فی الناس، فاستأثر علینا قومنا



[ صفحه 55]



بذلك، فرضینا و كرهنا الفرقة، و أحببنا العافیة، و نحن نعلم أنا أحق بذلك الحق المستحقّ علینا ممَن تولّاه...» [12] .

9ـ و أخرج العلّامة إبراهیم بن محمّد الصنعانی فی كتابه (إشراق الاصباح) عن محمد بن علی الباقر، عن آبائه علیهم السلام، عنه صلّی اللّه علیه و آله من حدیث طویل، و فیه: «و هو ـ یعنی علیاً ـ وصیی و ولیی» [13] .

10ـ و عن جعفر بن محمد الصادق علیه السلام، قال: «كان علی علیه السلام یری مع رسول اللّه صلّی اللّه علیه و آله قبل الرسالة الضوء و یسمع الصوت، و قال له صلّی اللّه علیه و آله. لو لا أنی خاتم الأنبیاء لكنت شریكاً فی النبوة، فإن لا تكن نبیاً فإنك وصیّ نبی و وراثه، بل أنت سیّد الأوصیاء و إمام الأتقیاء» [14] .


[1] الفقيه / الصدوق 4: 301 / 914.

[2] شرح ابن أبي الحديد 6: 71.

[3] الأمالي / الطوسي: 30 / 31 ـ مؤسسة البعثة ـ قم.

[4] شرح ابن أبي الحديد 2: 287.

[5] سورة آل عمران: 3 / 97.

[6] تاريخ اليعقوبي 2: 193 ـ دار صادر ـ بيروت.

[7] اسد الغابة 4: 122.

[8] نهج البلاغة: 47 / الخطبة.

[9] المستدرك / الحاكم 3: 172، ذخائر العقبي: 138، الذرية الطاهرة / الدولابي: 110 / 114 ـ جماعة المدرسين ـ قم.

[10] مجمع الزوائد 9: 149.

[11] تاريخ الطبري 5: 424، الكامل في التاريخ 2: 419 حوادث سنة 61 هـ.

[12] تاريخ الطبري 5: 357.

[13] العقد الثمين / الشوكاني: 41.

[14] شرح ابن أبي الحديد 13: 210.